هل من الممكن تحويل ملكية سيارة خاصة تحمل مخالفات؟ إجابة من الإدارة العامة للمرور

هل من الممكن تحويل ملكية سيارة خاصة تحمل مخالفات؟ إجابة من الإدارة العامة للمرور

مرحبًا بكم، أهلاً بكم في عالم السير والمرور

إن الالتزام بقوانين السير وتسديد المخالفات المرورية يعتبر ضروريًا في ظل التحديثات الدائمة للأنظمة المرورية. خاصةً عندما يرغب الشخص في تحويل ملكية سيارته الخاصة، فإن تسوية المخالفات تعد شرطًا أساسيًا لإتمام هذه العملية. يهدف ذلك إلى ضمان سلامة الطرق والحد من وقوع الحوادث.

الشروط اللازمة لتحويل ملكية سيارة خاصة

لضمان انتقال سلس لملكية السيارة، يجب على المشتري أن يُسدد جميع المخالفات المرورية المستحقة وأن يكون خاليًا من أية مخالفات. يعكس هذا الإجراء حرص الإدارة على تعزيز الانضباط المروري وأهمية الالتزام بالقوانين. كما تحذر الإدارة من أن بعض المخالفات قد تمنع من الاستفادة من التخفيضات المتاحة، والتي تشمل:

  1. الانجراف بالسيارة.
  2. القيادة تحت تأثير المواد الممنوعة أو المخدرات.
  3. تجاوز الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 50 كم/ساعة على الطرق التي يكون الحد الأقصى للسرعة بها 120 كم/ساعة أو أقل.
  4. تجاوز الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 30 كم/ساعة على الطرق التي تكون السرعة المقررة بها 140 كم/ساعة أو أكثر.

تخفيض المخالفات المرورية

بدأت الإدارة العامة للمرور، منذ الـ18 من إبريل 2024، تطبيق تخفيض بنسبة 50% على جميع المخالفات المرورية المتراكمة. يمكن للمواطنين والمقيمين وزوار دول مجلس التعاون الخليجي الاستفادة من هذا التخفيض شريطة أن يتم سداد جميع المخالفات خلال فترة 6 أشهر تبدأ من تاريخ الإعلان وحتى 18 أكتوبر 2024.

الإجراءات النظامية للمخالفات الجديدة

يتم تطبيق المادة 75 من نظام المرور على المخالفات الجديدة، مع تخفيض بنسبة 25% وفقًا للفترة الزمنية المحددة قانونيًا. تحذر الإدارة العامة للمرور من التعامل مع أي روابط أو مكالمات هاتفية أو مواقع تدعي تسهيل عملية سداد المخالفات. يتم السداد بشكل آلي من خلال نظام “سداد” للمدفوعات ومنصة “إيفاء”. تأتي هذه الإجراءات لحماية المستخدمين من محاولات الاحتيال التي قد تحدث عبر هذه العمليات.

نعم، يمكن نقل ملكية سيارة خصوصية تحمل مخالفات مالية عليها، وذلك وفقاً لإجراءات تحددها الإدارة العامة للمرور. يمكن لصاحب السيارة الراغب في نقل ملكيتها تسديد المخالفات المترتبة عليها قبل القيام بعملية نقل الملكية.

عادةً ما تقوم الإدارة العامة للمرور بتحديث سجلاتها بتسديد المخالفات المستحقة على السيارة قبل نقل الملكية. وهذا يسهل عملية تنقل الملكية على المشتري الجديد دون تحمل أي مشاكل أو مسؤوليات قانونية.

يجب على البائع تسديد كل المخالفات المالية المترتبة على السيارة قبل نقل الملكية إلى المشتري الجديد. ويفضل للبائع الاحتفاظ بنسخة من إيصالات الدفع كدليل على تسديد المخالفات.

في حال تم نقل ملكية السيارة دون تسديد المخالفات المستحقة عليها، يتحمل كل من البائع والمشتري المسؤولية القانونية عن تلك المخالفات، وقد يتعرضان لعقوبات قانونية تصل حتى سحب رخصة القيادة.

على العموم، ينصح بالتواصل مع الإدارة العامة للمرور للحصول على المزيد من المعلومات والتوجيهات بخصوص نقل ملكية السيارة خصوصاً إذا كانت تحمل مخالفات مالية.